ظهور سلالة كورونا الجديدة في فيتنام هجين من النسختين الهندية والبريطانية




 تحدث وزير الصحة الفيتنامي " لونغ "  قال : إنه مايميز تلك السلالة الجديدة لكورونا هو انتشارها في الهواء وتنتقل بسرعة كبيرة ايضا . كما ويزداد تركز الفيروس في سوائل الحلق بشكل سريع وينتشر بقوة بالغة في البيئة المحيطة . 




وهكذا اكتشفت فيتنام ، تقريبا سلالة جديدة متحوّرة من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" حسب ماتحدثت عنه وسائل الاعلام الفيتنامية .


مم تكون؟


وحسب ما تحدث عنه وزير الصحة " نغوين ثان لونغ " ، فإن النسخة الجديدة هي عبارة عن هجينة من النسختين الهندية والبريطانية من فيروس كورونا.



ماالمقصود بسلالة هجينة؟ 


ماذا تختلف عن المتحورة؟



السلالات المتحوّرة : (variants) هي عبارة عن نسخة من الفيروس ، حيث تضم مجموعة من الطفرات، أي التغيرات في مادته الوراثية.


وظهور نسخ متحورة من الفيروس ليس أمرا مفاجئا، بل هو طبيعي، لأن الفيروس يتحور بمرور الوقت لضمان بقائه.


أما السلالات الهجينة : (Recombinant) فهي نتيجة امتزاج فيروسين يتفرعان من فيروس أصلي، أي سلالتين مختلفتين من نفس الفيروس.



وتحدث استاذ علم الفيروسات " فينسينت ماريشال "  في جامعة السوربون بإن الفيروسات الهجينة والمتحورة جميعها طفرات تضطلع بالدور ذاته، أي اختبار جميع الحلول التي تمكن الفيروس من الاستمرار.


كما ذكر تقرير سابق نشرته صحيفة "لوباريزيان" (leparisien) الفرنسية للكاتبة جولييت بوسون.


كما و تعتبر السلالة المتحورة التقليدية طفرة تحدث داخل جينوم فيروس واحد، لكن الهجينة أشبه بنوع من التكاثر الجنسي للفيروسات، اي إنها تعتبر "نتاج امتزاج فيروسين يتفرعان من فيروس أصلي" وفق ماتحدث حوله ماريشال.



الفرق بين السلالات والهجينة من فيروس كورونا 


ومن أجل حدوث تلك العملية المزدوجة لابد من أن يصيب فيروسان نفس الخلية لدى مريض واحد، وفي لحظة دقيقة جدا يحدث نسخ متماثل، وينتج عنه تغيير في المصفوفة، فيقوم الإنزيم المسؤول عن ولادة نسخة جديدة، بإفراز فيروس ثان هجين.


كما ويعتقد الخبراء أن البديل بالمملكة المتحدة أكثر قابلية للانتقال من السلالات العادية، في حين أن البديل الهندي أكثر قابلية للانتقال وربما أن الأجسام المضادة لجهاز المناعة أقل فعالية معه.


بالاضافة الي تقرير لصحيفة في إن إكسبرس  VnExpress فإن التسلسل الجيني الذي أجراه المعهد الوطني للنظافة وعلم الأوبئة National Institute Of Hygiene And Epidemiology بين أن من 4 مرضى على الأقل بـ "كوفيد-19" في البلاد يحملون المتغير الهجين.


وكما اخبرت  " لي ثي كوينه ماي" ، نائب رئيس المعهد "اكتشفنا حذف واي 144 Y144 على بروتين الشوكة سبايك Spike من السلالة بي 16172 B.1.617.2 (الهندية ). وبالتالي هذه الطفرة مشابهة لتلك الموجودة في السلالة بي 117 B.1.1.7" (البريطانية).


واخبرت أيضا إن مثل هذه الطفرة لم تسجلها جيس إيد GISAID وهي مبادرة علمية عالمية ومصدر أساسي يوفر الوصول المفتوح إلى البيانات الجينية لفيروسات الإنفلونزا وفيروس كورونا المسؤول عن جائحة "كوفيد-19". كما وقالت إنه بالتالي يحتاج إلى مزيد من المراقبة والبحث.


تحدثت " لونغ " لتقول بإن وزارة الصحة ستقوم بالاعلان عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا على خريطة الجينوم العالمية، مضيفا أنه لم يتم تسميته بعد.




ما هي خصائص السلالتين الهندية والبريطانية؟


السلالة الهندية هى من فيروس كورونا تعد "متحورة مزدوجة" لأنها تحمل طفرتين مقلقتين على مستوى بروتين السنبلة "الشوكة" (spike) لفيروس كورونا المستجد -واسمه العلمي سارس كوف-2- وهو نتوء على غلافه يتيح له الالتصاق بالخلايا البشرية.


الطفرة الأولى تُسمى "إي 484 كيو" (E484Q) ويشتبه بتسببها في خفض فعالية اللقاح مع زيادة خطر الإصابة مرة أخرى بـ "كوفيد-19". أما الطفرة الثانية تُسمى "إل 452 آر" (L452R) وقد تكون قادرة على إحداث زيادة في انتقال العدوى.


أما السلالة المتحورة البريطانية فأهم الطفرات التي تحويها هي:     "إن 501 واي" (N501Y): هذه الطفرة تجعل الفيروس أكثر انتشارا.  "70 ديل-69" (69-70del) "بي 681 إتش" (P681H).



 خطورة السلالة الجديدة؟


وزير الصحة الفيتنامي لونغ  "من العلامات المميّزة لهذه النسخة انتقالها سريعا عبر الجو. يزداد تركز الفيروس في سوائل الحلق بشكل سريع وينتشر بقوة بالغة في البيئة المحيطة".


كما ونقلت " رويترز " عن الوزير قوله "اكتشفت فيتنام سلالة جديدة من كوفيد-19 تجمع بين خصائص السلالتين اللتين تم رصدهما في الهند والمملكة المتحدة.. السلالة الجديدة خطيرة للغاية".


وبالتالي هذا مؤشر مقلق جدا ، لأن قدرة أي فيروس على الانتقال بشكل أسرع في الجو تعني أنه سيكون قادرا على إصابة عدد أكبر من الأشخاص. وستكون الاصابات بالتزايد المستمر . 



وكما "  لونغ " تحدثت بإن زراعة الفيروس في المختبر كشفت أن الفيروس ضاعف نفسه بسرعة كبيرة.


وأفادت وزارة الصحة أنه كانت هناك سبع نسخ متحورة معروفة لفيروس كورونا في فيتنام ، من قبل الافصاح عن الامر .


ويخشى العديد  من الخبراء أن اللقاحات قد تكون أقل فعالية ضد سلالات فيروس كورونا التي تم اكتشافها في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل، كما ينطبق هذا على أي سلالة جديدة.


تعليقات